Abstract:
عمدت الدراسة الحالية للإجابة عن تساؤلات رئيسية تتعلق بمعرفة تأثير التحول الرقمي على الجامعات ومحاولة " فهم طبيعة التحول الرقمي ومتطلبات وآليات ذلك التحول،وعلاقته بتحقيق التنمية المستدامة ،مع محاولة اكتشـاف وعـرض الاتجاهـات السـلبية و الإيجابية، بالإضافة إلى التعرف على أبرز المشاريع المنفذة بها في هذا الجانب، تماشيا مع التوجهات العالمية في المجال وباستخدام الباحثة للمنهج الوصفي التحليلي مع عينة تكونت من (250 ) ،فرد من أعضاء هيئة التدريس لجامعة بنغازي من مختلف الكليات، أظهرت استجابات أفراد عينة الدراسة وبنسبة (70.7% ) ،بأن من أهم الاتجاهات السلبية :
هو عدم توافر المعلومات الكافية لما تقدمه الجامعة من مشاريع للتحول الرقمي، وعدم قدرة الجامعة لاحتياجات المجتمع للتنمية، وإلى محدودية التوظيف لنظم التعلم الإلكتروني داخل الجامعة وان وجد فأن استخدامه لا يتم بالشكل الأمثل ،أما عن الترابط بين التحول الرقمي وتحقيق التنمية المستدامة فقد كانت استجابات أفراد العينة بنسبة تراوحت من (60%)، و(55 %)، في تحديد الصعوبات التي قد تعيق ذلك أهمها عجز الجامعات الليبية عن التخلي عن نظم التعلم التقليدية وجمود قوالبها في مواجهة هذه المطالب، وعدم قدرتها على تلبية الحاجات التعليمية الالكترونية والكمية والنوعية، المتناهية والمتنوعة لدى الأفراد؛ نظرا لزيادة التفاوت بين الحاجات الملحة والإمكانيات المتاحة في الجامعات، بما يتفق مع اغلب النتائج التي أظهرتها الدراسات السابقة من ناحية الصعوبات ، وتري الباحثة بأن الجامعات في ليبيا بحاجة إلى مواكبة التطورات التكنولوجية التي أثرت فعليا خلال السنوات الماضية في سلوك أعضاء هيئة التدريس والمتعلمين وطريقة تفكيرهم وتعليمهم وطبيعة تخصصاتهم وتوجهاتهم نحو المهن المستقبلية،هذه المواكبة لن تتم إلا من خلال وضع وتنفيذ خطة إستراتيجية رقمية واقعية تشمل المتطلبات التكنولوجية والمعرفية لتحسين جودة العمليات التعليمية والتدريبية.